AZZ-INFORMTIQUE REDJAS ALGERIA

كل خدمات الإعلام الآلي والصيانة والإصلاح


    بعض ما يصيب نفوسنا من أمراض

    شاطر
    avatar
    azzouz
    Admin

    المساهمات : 499
    تاريخ التسجيل : 14/03/2010
    العمر : 44

    بعض ما يصيب نفوسنا من أمراض

    مُساهمة  azzouz في الأحد أغسطس 14, 2011 8:00 am

    الوهــــم
    وصفه وتعريفه
    الوهم سهم من سهام إبليس يضرب به على آدان ضعاف النفوس والكسالى ليتقاعسوا عن الجد والاجتهاد ويركنوا إلى ما يضنون أنه راحة للأبدان والقلوب من أحلام وأماني خادعة لا تنفع مع واقعهم شيئا، فقد يصبح الشخص بالوهم بطلا أو عظيما أو ذا رأي صائب لا جدال ولا نقاش في صحة رأيه ولو بالحجة الدامغة حتى وإن حاد عن جادة الصواب ومضى في طريق الأوحال الشيطانية فهو يبرر لنفسه ويعلل لها بالحجج الواهية التي هي أصلا من وحي الشياطين ولكنه يتدرع بها ليستمر في النهج الذي رسمه لنفسه حتى وإن كان منحرفا، وبالوهم والخداع العقلي (تدليس إبليس) يقع المرء إما بين طغيان البغض منه أو تخيلا من غيره وإما عنفوان الحب حتى فيما حرم الله أو تخيل حب الآخرين وإعجابهم بشخصه وهذا نوع من الإعجاب الشديد والمميت بالنفس.
    علاجـــــه
    1- إدراك المرء المصاب بالوهم لحالته ومعرفته بأنه واقع في مرض الوهم وطلبه للعلاج.
    2- التقرب من الله بالصلاة والدعاء وكثرة النوافل وقراءة القرآن والابتعاد عما نهى الله عنه من كل أنواع الموبقات والشهوات وإن كان الشخص شابا في سن الزواج ولم يتمكن منه عليه بالصوم كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو على الأقل الإثنين والخميس كما عليه غض البصر.
    3- بر الوالدين والأدب معهما وطلب دعائهما وإن كان والديه في عداد الأموات فليبر أقاربه وأصدقاء أبويه ويصل رحمه.
    4- التوكل على الله والاستعانة به والجد والاجتهاد والعمل ولو بالكسب القليل والأخذ باللأسباب.
    5- السفر والسياحة والتنقل من مكان إلى مكان طلبا للرزق أو ترويحا عن النفس ولو من بلدته إلى بلدة فريبة منها قال تعالى (ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة) وطلب الرزق عمل في سبيل الله وإن لم يستطع فليهاجر من المنكرات إلى فعل الخيرات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهاجر من هاجر ما نهى الله عنه ).
    6- الصبر على أدى الناس والصفح عنهم ومعاشرتهم بالتي هي أحسن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على آداهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على آداهم ) ونركز هنا على التسامح لأن كل بني آدم خطاء وإذا أراد الإنسان ألا يخطأ الناس في حقه فليمنع نفسه من الخطأ إن استطاع.
    7- الاستخارة في أي أمر يريد أن يقدم عليه واستشارة أهل الرأي والعلم والخبرة فقد قيل لا خاب من استخار ولا ندم من استشار وفي أمر الاستشارة يجوز حتى استشارة النساء أو من هم أقل منه سنا إذا عرفوا بالحكمة وسداد الرأي.
    8- أخيرا الصبر عند البلاء والصلاة والدعاء والشكر عند النعم والرخاء فالصبر مفتاح الفرج والشكر يزيد النعم قال تعالى ( واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين ).
    *إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم*

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 12:02 pm